الرئيسية - الأخبار - انخفاض أسعار الشقق السكنية ب”السعودية” 10.7% خلال 2018

انخفاض أسعار الشقق السكنية ب”السعودية” 10.7% خلال 2018

مرآة الجزيرة

تتابع الأزمة الاقتصادية تمددها إلى كافة القطاعات، إذ يشهد متوسط أسعار الشقق السكنية في “السعودية” انخفاضا ملحوظا، حيث بلغت نسبة الهبوط في أسعارها منذ بداية العام حتى ديسمبر/كانون الأول الجاري 10.7%، بعدما أسقطت الفيلات السكنية من منافستها.

النزول يأتي استجابة لما سمي بالإصلاحات السلطوية التي تحد بشكل كبير من حركة السوق تمهيداً لتصحيح الأسعار، وهو ما نجحت فيه حتى الآن بعد فرض الكثير من القرارات التاريخية التي دفعت بالسوق لتحقيق نزول في القيمة بعد سلسلة من التضخم الذي تجاوز الضعف خلال العقد الأخير فقط.

وبحسب عقاريون فإن معدل الطلب على الشقق يعتبر متوسطا إلى حد كبير إذا ما قُورن بالفروع العقارية الأخرى مثل الأراضي والفيلات التي تشهد هبوطا هائلاً في الطلب.

هذا، وتعد شقق التمليك ملائمة إلى حد كبير لقدرة المشترين خاصة مع سهولة الحصول على تمويل للشراء، حيث أدى تباعد قدرة المشترين في تملك الفيلات والمنازل الصغيرة في ظل ارتفاع الأسعار إلى تضاعف فرص رواج قطاع شقق التمليك الأرخص نسبياً.

أحد مديري مكتب استشارات عقارية، لفت إلى أن النسبة الكبرى من راغبي السكن هم من فئة الشباب، لذا تعتبر الشقق ذات طابع مناسب لهم من ناحية تلبية حاجتهم للسكن.

وقال إن المناطق الشمالية لمدينة الرياض تظل الأعلى طلباً، ويصل سعر الشقة المتوسطة بمساحة 220 متراً إلى ما يقارب الـ600 ألف ريال (160 ألف دولار)، وتنخفض الأسعار قليلاً في شرق العاصمة ووسطها، حيث تبلغ نحو 450 ألفاً (120 ألف دولار) وتليها المناطق الجنوبية والغربية من العاصمة التي تصل إلى 350 ألف ریال (93.3 ألف دولار).

من جهته، أكد أحد المستثمرين العقارين، أن الطلب على الشقق فيما يخص التمليك يعتبر منخفضاً إلى حد كبير قياساً على باقي العقارات الأخرى، حيث تشهد نوعاً من نزول الحركة نتيجة انخفاض محدود في القيمة في أقل من سنة واحدة، وبالتحديد بعد غربلة السوق العقارية بشكل عام بالكثير من القرارات والإجراءات والمشروعات.

يشار إلى أن القطاع العقاري شهد خلال السنوات الخمس الماضية انقلاباً حقيقياً في القيمة، حيث انخفض الطلب لمستويات قياسية صاحبت نزولاً في القيمة غير ملائم للحركة، وفق ما تحدثت تقارير اقتصادية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك