الرئيسية - الأخبار - شركة الكهرباء السعودية تسجل خسائر بنسبة 74% من أرباحها

شركة الكهرباء السعودية تسجل خسائر بنسبة 74% من أرباحها

مرآة الجزيرة

سجّلت أرباح “الشركة السعودية للكهرباء” انخفاضاً بنسبة 74 في المائة في نهاية العام 2018 أو ما يوازي ملياراً و365 مليون دولار، مقارنةً مع عام 2017، وذلك بسبب تأثرها بالارتفاع في تكاليف التمويل للفترة الحالية، وتغيير طريقة المعالجة المحاسبية لإيرادات تعرفة توصيل الخدمة الكهربائية الى جانب أسباب أخرى.

وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، وصلت الخسائر إلى 1785 مليون ريال (476 مليون دولار)، مقارنةً بـ 6908 ملايين ريال (1.841 مليار دولار)، كانت قد سجلتها في 2017، بعد حسم قيمة الزكاة والضريبة.

الشركة تكبّدت تراجعاً بالأرباح في الربع الأول من عام 2018 الماضي بنسبة 124.6%، وفي الربع الثاني 17.25%، وفي الربع الثالث 6.4%، وفي الربع الرابع ارتفعت الأرباح 31.7%.

وفي بيان لها، أوضحت شركة الكهرباء أن سبب الإنخفاض في صافي الربح للعام 2018 مقارنة مع العام السابق، يعود بشكل رئيسي إلى “تضمن نتائج العام السابق إيرادات غير متكررة نتيجة شطب رصيد حساب مديونية رسوم البلديات (والتي قابلتها جزئيا تكاليف غير متكررة مرتبطة ببرنامج تحسين إنتاجية الموارد البشرية)”.

كما تأثرت نتائج الفترة الحالية “بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية، إضافة إلى تأثرها بالارتفاع في تكاليف التمويل للفترة الحالية، وكذلك ترشيد استهلاك الطاقة، وذلك على الرغم من التحسن في الكفاءة التشغيلية والذي ساهم في انخفاض مصاريف التشغيل والصيانة والمصاريف العمومية والإدارية”.

وعلّلت الشركة سبب الانخفاض في الإيرادات أيضاً “بتغيير طريقة المعالجة المحاسبية لإيرادات تعرفة توصيل الخدمة الكهربائية المحصلة واستنفادها على فترات زمنية أطول من السابق وفقا لمتطلبات المعيار الدولي الجديد والمطبق اعتبارا من بداية العام 2018”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك