الرئيسية - إقليمي - “هآرتس”: لقاء قريب يجمع بين “نتنياهو” وزعماء “السعودية” والبحرين

“هآرتس”: لقاء قريب يجمع بين “نتنياهو” وزعماء “السعودية” والبحرين

مرآة الجزيرة

كشفت صحيفة “هآرتس”، عن لقاء قريب سيجمع بين رئيس حكومة الإحتلال “بنيامين نتنياهو” وزعماء عرب في مقدمتهم البحرين و”السعودية”، وذلك خلال مؤتمر “وارسو” في بولندا.

وأوضحت الصحيفة في تقريرٍ لها، أن الدول المشاركة في المؤتمر وفق وزارة الخارجية البولندية، بلغ نحو 60 دولة من بينها، “السعودية”، البحرين، اليمن، الأردن، الكويت، المغرب، عُمان، الإمارات، مصر وتونس، بيد أن هناك ثلاث دول “نتنياهو” معني على نحو خاص برفع مستوى العلاقات معها وهي “السعودية”، البحرين والمغرب”.

“هآرتس” توقّعت أن يلتقي “نتنياهو” في المؤتمر المزمع انعقاده تحت عنوان “السلام والأمن في أرجاء الشرق الأوسط”، بنائب الرئيس الأمريكي “مايك بينيس”، ووزير الخارجية “مايك مباو”، كما سيلتقي صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره الكبير “جاريد كوشنر”، ومبعوث الإدارة الأمريكية الخاص لخطة السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين “جيسون غرينبلات”، اللذين سيبحثان مع نتنياهو وزعماء عرب الجانب الاقتصادي لما يسمى خطة “صفقة القرن”.

وأضافت: “سيبحث كل من كوشنر و غرينبلت ذات الموضوع مع قطر”، مشيرةً إلى أن الحديث حول “صفقة القرن” التي أعلنت إدارة ترامب تأجيل عرضها لما بعد الانتخابات الإسرائيلية، في هذه الأيام “يدور حول الجانب الاقتصادي”.

وذكرت أن “البيت الأبيض أكد أن كوشنر لن يكشف تفاصيل دقيقة عن الخطة، ولكنه سيشرح الخطوة الاقتصادية التي تعنى الإدارة بتقدمها والتي تستند إلى دعم الدول العربية ومن المتوقع أن يزور كوشنر وغرينبلات، نهاية الشهر الحالي خمس دول عربية، كجزء من إعداد الأرضية لنشر الخطة بعد الانتخابات الإسرائيلية”.

كما أشارت إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي جاء “السعودية”، يسعى إلى “إقناع الرياض بعدم تأييد المبادرة الأمريكية(صفقة القرن)”، مبينةً أن “محادثات [السعودية] ستعنى أيضاً بشبكة أمان اقتصادية في أعقاب العقوبات الأمريكية على السلطة”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك