الرئيسية - إقليمي - الإتحاد الأوروبي يُدرج “السعودية” على لائحة دعم الإرهاب

الإتحاد الأوروبي يُدرج “السعودية” على لائحة دعم الإرهاب

مرآة الجزيرة

بعدما فرضت إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر، حصاراً برياً وبحرياً على قطر بذريعة تمويلها للإرهاب، أدرج الإتحاد الأوروبي “السعودية” يوم أمس الأربعاء على القائمة السوداء للدول المتهمة بتمويل الإرهاب وتبييض الأموال.

وتضم القائمة 23 دولة ومنطقة بينها أفغانستان وساموا الأمريكية وجزر الباهاما وبوتسوانا وكوريا الشمالية وإثيوبيا وغانا وغوام وليبيا ونيجيريا وباكستان وبنما و”السعودية” وغيرها.

الجدير ذكره هو أن إدراج “السعودية” في قائمة الإرهاب يعقّد العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي، إذ سيتعين على بنوك الإتحاد الأوروبي إجراء فحوص إضافية على المدفوعات المتعلقة بكيانات من الدول والمناطق المدرجة في القائمة السوداء.

وعلّق متحدث بإسم وزارة المالية الألمانية على قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بإدراج “السعودية” على القائمة السوداء، معبّراً عن ترحيبه بالقرار الذي من شأنه أن يعقّد العلاقات المالية بين الرياض والاتحاد الأوروبي.

ونقلت صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية في وقت سابق عن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي قولهم إن الاتحاد يعتزم إضافة “السعودية” وبنما إلى قائمة بالدول التي تفشل في مكافحة غسل الأموال رغم اعتراض ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن فريقاً من الدبلوماسيين السعوديين يتمركز في بروكسل لحشد الدعم لمنع الإدراج، وأضاف: “إن السعوديين هددوا بإلغاء عقود مربحة في بعض بلدان التكتل”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك