الرئيسية - الاقتصاد - تآكل نسبة الإحتياطي الأجنبي في مؤسسة النقد العربي السعودي

تآكل نسبة الإحتياطي الأجنبي في مؤسسة النقد العربي السعودي

مرآة الجزيرة

سجّل معدل الأصول الإحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي تراجعاً ملحوظاً بلغت نسبته 1.3% على أساس شهري حتى نهاية/ كانون الثاني الماضي.

نسبة الإحتياطي الأجنبي الحالية تبلغ 1837.3 مليار ريال(490 مليار دولار)، بعدما كانت الأصول الاحتياطية الأجنبية في “السعودية” قد بلغت 1862.2 مليار ريال(496.6 مليار دولار) في ديسمبر/ كانون الأول السابق له بحسب تقرير صادر عن “النقد العربي السعودي”.

في المقابل، ارتفعت تحويلات الأجانب المقيمين في “السعودية” إلى الخارج، بنسبة 6.1% على أساس سنوي، خلال يناير الماضي، إلى 11 مليار ريال(2.9 مليار دولار)، فيما بلغ إجمالي تحويلات الأجانب 10.4 مليارات ريال(2.8 مليار دولار).

وفي حين تتحفّظ السلطات السعودية على توزيع أصولها الإحتياطية الأجنبية جغرافياً وطبيعة أصولها، تعلن وزارة الخزانة الأمريكية بشكل دوري استثمارات الدول في أذون وسندات الخزانة لديها، بينها ا”لسعودية”، التي بلغت استثماراتها 171.6 مليار دولار، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وانخفض الحساب الجاري للحكومة بنسبة 23.4 في المائة، خلال يناير 2019 مقارنةً مع يناير 2018. كما تراجعت نسبة موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي 2 %.

إلى ذلك، هبط المؤشر الشهري للسوق السعودي في شهر فبراير/ شباط بنسبة وصلت إلى 0.8 “، اذ انخفض مؤشر السوق خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 0.6%، ليغلق عند 8493 نقطة، في حين أغلق الأسبوع الذي سبقه عند 8547 نقطة.

يشار إلى أن حالة المؤشرات الاقتصادية والنقدية في “السعودية” تستمر بالهبوط، نتيجة المشكلات الحاصلة في السياسات المالية.

وتعاني أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الحالي، من تراجع في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك