الرئيسية - الاقتصاد - صحيفة عبرية: الغرب وجّه صفعة لمحمد بن سلمان

صحيفة عبرية: الغرب وجّه صفعة لمحمد بن سلمان

مرآة الجزيرة

اعتبر الكاتب الإسرائيلي “تسفي برئيل” أن قرار سحب استثمارات كبرى الشركات الأمريكية من “السعودية” بسبب انتهاكات الرياض لحقوق الإنسان بمثابة صفعة مدوية وجهها الغرب لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي مقال تحليلي نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية، أوضح “برئيل” أن محمد بن سلمان يمر في أوقات عصيبة خصوصاً بعد إعلان وكالة المواهب الأمريكية “وليام موريس إنديفور” إعادة استثمار “للسعودية” بقيمة 400 مليون دولار، كان من شأنه أن يوسّع نطاق عمل الوكالة بشكل كبير ويخلق مصدراً جديداً للدخل في البلاد، مشيراً إلى أن ابن سلمان يعيش صراعاً وخلافات حادّة مع والده بحسب صحيفة “الغارديان” التي كشفت عن مخطط لخلعه.

الكاتب، لفت إلى أن محمد بن سلمان يواجه غضباً شديداً من طرف الكونغرس الأمريكي، الذي يبدو أنه نصب فخاً للرئيس “دونالد ترامب” عندما طالبه بالرد على استفساره بخصوص مسؤولية ابن سلمان عن مقتل خاشقجي، ورغم انتهاء المهلة التي حددها الكونغرس، فإن ترامب تهرّب من الإجابة وتقديم الرد.

وأضاف: “إن تهرّب ترامب دفع بالسيناتور الجمهوري من ولاية فلوريدا، ماريو روبيو، إلى وصف بن سلمان بأنه زعيم عصابة، بينما اعتبر السيناتور ليندسي غراهام أنه حتى لو قدم ترامب تقريره فلن يكون ذا قيمة”.

ويخضع ترامب أيضاً، كما يقول الكاتب، لضغوط كبيرة بسبب سياسته المدافعة عن محمد بن سلمان، ذلك أنه “عيّن مؤخراً سفيراً لواشنطن في الرياض، وهو الجنرال المتقاعد جون أبي زيد، من قدامى المحاربين وصاحب موهبة عسكرية بارزة، ومن المشاركين في حرب العراق، حيث سيتولى مهمة الحفاظ على العلاقات السعودية الأمريكية، وأيضاً السيطرة الفعلية على الرياض من خلال كبح يد مشتبه بها بجريمة قتل”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك