الرئيسية - إقليمي - برلين تواصل حظر بيع الأسلحة للرياض

برلين تواصل حظر بيع الأسلحة للرياض

مرآة الجزيرة

أعلن وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس، أن بلاده قررت مواصلة عدم بيعها أسلحة للسلطات السعودية ليشمل ذلك الحظر مارس/آذار الجاري.

وفي مقابلة لوزير الخارجية الألمانية مع صحيفة “تاغس شبيغل” المحلية، تطرق إلى تعليق بلاده بيعها أسلحة “للسعودية”، وكيفية تأثير الاتحاد الأوروبي على فنزويلا.

وأوضح ماس أن بلاده لم تقرر فقط وقف تصدير أسلحة إلى “السعودية” وإنما حظرت بيع الرياض أسلحة كانت برلين قد وافقت على بيعها سابقا، متابعا “لم نقم بذلك فقط بسبب حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وإنما لنوضح للسعودية والإمارات انتظارنا منهما المساهمة في مسيرة السلام اليمنية”.

وكانت قد أعلنت الحكومة الألمانية، الأربعاء الماضي، تمديد حظر تصدير الأسلحة إلى السلطات السعودية حتى نهاية مارس/آذار الجاري بناء على التطورات في اليمن.

وتواجه الرياض أزمة دولية كبيرة على خلفية قضية خاشقجي، إذ أعلنت الرياض في 20 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، مقتله داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء خاشقجي، قبل أن تقول إنه تم قتله وتقطيع جثته بعد فشل “مفاوضات” لإقناعه بالعودة للبلاد، ما أثار موجة غضب عالمية ضد السعودية ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك