الرئيسية - إقليمي - الكونغرس الأمريكي يصوّت على قرار لإنهاء دعم “السعودية” بحرب اليمن

الكونغرس الأمريكي يصوّت على قرار لإنهاء دعم “السعودية” بحرب اليمن

مرآة الجزيرة

أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم أمس الأربعاء، مشروع قرار لإنهاء دعم واشنطن للتحالف السعودي في اليمن، وذلك في ظل تصاعد وتيرة الضغوطات على الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للحد من علاقاته بـ”السعودية”.

وقال السيناتور المستقل “بيرني ساندرز” في تصريح للصحفيين إن “القرار الذي سنصوت عليه في مجلس الشيوخ لإنهاء الدعم الأميركي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن هو أمر هام وتاريخي. هذه الحرب كارثة إنسانية واستراتيجية، والكونغرس لديه الفرصة لإنهائها”.

أعضاء مجلس الشيوخ صوّتوا بأغلبية 54 صوتاً مقابل 46 في المجلس المؤلف من 100 عضو لصالح قانون يسعى لمنع الجيش الأميركي من أي نوع من المشاركة في حرب اليمن بما في ذلك توفير دعم للضربات الجوية السعودية على صعيد الاستهداف دون تفويض من الكونغرس.

ومن المقرّر أن يصوت مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قرار من شأنه إيقاف دعم الإدارة الأميركية للحرب التي تقودها “السعودية” في اليمن.

يُذكر أن مجلس الشيوخ سبق وأن وافق على قرار لوقف الدعم العسكري “للسعودية”، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بتأييد 56 صوتاً ومعارضة 41، وذلك على خلفية تصاعد عدد الشهداء المدنيين في اليمن، وجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بتركيا.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوّت بأغلبية ساحقة على مشروع قرار ينص على وقف دعم الولايات المتحدة للتحالف السعودي، وذلك بأغلبية 248 صوتاً مقابل 177 صوتاً للموافقة على مشروع القانون الذي يدعو الرئيس الأمريكي “لإبعاد القوات المسلحة الأمريكية عن الأعمال العدائية في الجمهورية اليمنية أو التأثير فيها، بما في ذلك تزويد الطائرات بالوقود في مهمات الحرب في اليمن”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك