الرئيسية - النشرة - منظمة أمريكية تكرّم ثلاث معتقلات في السجون السعودية

منظمة أمريكية تكرّم ثلاث معتقلات في السجون السعودية

مرآة الجزيرة

كرّمت منظمة “بِن أميريكا” الأدبية والحقوقية ثلاث ناشطات معتقلات في السجون السعودية، وهن نوف عبد العزيز وإيمان النفجان ولجين الهذلول بجائزة “بن/ باربي لحرية الكتابة.

المنظمة، وفي بيان لها، أشارت إلى أن المعتقلات الثلاثة تعرّضن للسجن والحبس الانفرادي والتعذيب من قبل السلطات السعودية، كجزء من حملتها الوحشية ضدّ الأفراد الذين يرفعون أصواتهم دفاعاً عن حقوق المرأة.

بدورها نوّهت الرئيسة التنفيذية للمنظمة، سوزان نوسل، في البيان: “الأمل الكبير في أن انتقال الأجيال في القيادة السعودية سيفتح الباب نحو مزيد من الاحترام لحقوق الفرد والقانون الدولي قد انهار بالكامل، حيث دفع الأفراد أعلى سعر لأن الحكومة تلجأ إلى تصنيف الهمجية كوسيلة حادة لقمع المعارضة وردعها”.

وأضافت: “لقد تحدت هؤلاء النساء الشجاعات واحدة من أكثر الحكومات ذكوريةً في العالم، حيث ألهمن العالم بمطالبتهن بالقيادة، والتحكم بحياتهن، وتحرير جميع النساء السعوديات من شكل من أشكال عبودية القرون الوسطى التي ليس لها مكان في القرن الحادي والعشرين. نحن فخورون بتكريم الدافعات للتغيير، نوف عبدالعزيز ولجين الهذلول وإيمان النفجان، على كلماتهنّ وأفعالهنّ الشجاعة، ولإرسال إشارة قوية على أن الضغط الدولي على السعودية لاحترام المعارضة والالتزام المعايير الدولية لحرية التعبير لن يلين”.

ويُعرف عن كل من الناشطات عبد العزيز والهذلول والنجفان معارضتهن لسياسات النظام السعودي، وقد ناضلن لسنوات طويلة بغية الحصول على حق النساء في القيادة وغيرها من الحقوق التي لا تمنح للمرأة في “السعودية”.

ومثل الناشطات الثلاث بين 10 أخريات، يوم الأربعاء الفائت أمام المحكمة الجزائية في الرياض، في جلسةٍ سريّة، تم فيها توجيه اتهامات من النيابة العامة للناشطات، في حين لم تسمح المحكمة للمعتقلات الرد والكلام على الإتهامات التي وجهت لهن.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك