الرئيسية - إقليمي - “الإنتربول” يصدر مذكرات توقيف 20 مشتبه سعودي في قضية قتل خاشقجي

“الإنتربول” يصدر مذكرات توقيف 20 مشتبه سعودي في قضية قتل خاشقجي

مرآة الجزيرة

في سياق المساعي الدولية للقبض على قاتلي الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أصدرت الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” مذكرات توقيف دولية بحق 20 مواطناً سعودياً مشتبهاً بتورّطهم في الجريمة، بينهم أعضاء الفريق الأمني السعودي المتّهم بإغتياله.

ووفقاً لصحيفة “ديلي صباح” التركية، أصدر “الإنتربول” مذكّرات توقيف بطلب من وزارة العدل التركية التي سبق ووجّهت طلبات ذات الصلة للشرطة الدولية.

وزارة العدل التركية أكدت أنها طلبت إصدار نشرات حمراء بحق 18 شخصاً في نوفمبر الماضي/ تشرين الثاني وطلبت نشرتين إضافيتين في 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي فيما صدرت النشرات في أول مارس/ آذار الجاري، وهو ما يعرّضهم للإعتقال في حال غادروا بلادهم.

وطالبت تركيا السلطات السعودية بالكشف عن أسماء المتّهمين والإتهامات الموجهة لهم إذا كانت تريد تجنب تساؤلات بشأن “سلامة الإجراءات القضائية في المملكة”.

من جهته رفض رئيس “هيئة حقوق الإنسان السعودية” بندر بن محمد العيبان أي تحقيق دولي في مقتل خاشقجي، واصفاً الأمر بالتدخل وقال إن جميع المتهمين يواجهون العدالة بالفعل في المملكة.

وفي ردّه على كلام العيبان الذي رفض أي تحقيق دولي بقضية خاشقجي، قال الرئيس التركي رجل طيب أردوغان: “نجد صعوبة في فهم سبب احتمال انزعاج مسؤول يعمل في مجال حقوق الإنسان من مساعي إلقاء الضوء على كل ملابسات مقتل خاشقجي”.

وكان أردوغان قد أعلن عن عزم أنقرة على نقل قضية قتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسنطبول إلى المحكمة الدولية، كما اتهم “وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بأنها لم تبذل كل الجهود اللازمة للتحقيق في القضية”.

يذكر أن وسائل الإعلام التركية سبق وأن كشفت عن هويات جميع أفراد فريق إغتيال خاشقجي المؤلف من 15 ضابط من الأجهزة الأمنية والعسكرية السعودية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك