الرئيسية - إقليمي - “وول ستريت جورنال”: “السعودية” موّلت حملة حفتر العسكرية

“وول ستريت جورنال”: “السعودية” موّلت حملة حفتر العسكرية

مرآة الجزيرة

يبدو أن “السعودية” تواصل زعزعة استقرار دول المنطقة بدعم وتمويل التحركات العسكرية، إذ كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية تعهّد مسؤولين سعوديين بدفع ملايين الدولارات للواء المتقاعد خليفة حفتر من أجل تمويل عمليته العسكرية في العاصمة الليببة طرابلس.

الصحيفة الأمريكية وفي تقرير لها، نقلت عن مسؤلية سعوديين أن “السعودية” قدمت العرض المالي لحفتر من أجل استعادة العاصمة طرابلس خلال إحدى زياراته للبلاد والأخير وافق عليه.

وبحسب “وول ستريت جورنال”، فإن هذا العرض حصل أثناء زيارة حفتر للرياض في الـ27 من مارس/ آذار الماضي، التي التقى خلالها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، ووزير الداخلية ورئيس الاستخبارات.

وفي سياقٍ متصل، وحد الخبير في شؤون ليبيا بالمعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، “ولفرام لاخر” أنه “لولا الدعم الخارجي لما كان حفتر اليوم لاعبا فاعلا في ليبيا.. في الأشهر القليلة الماضية قفز الجميع تقريبا في خندق حفتر”.

توازياً، قال الكاتب علي بن سعد في مقال نشره موقع “موند أفريك” الفرنسي أن “السعودية” والإمارات “تسعيان لاستعادة السلطوية بالعالم العربي، وإنهما تعتزمان بسط نفوذهما في ليبيا، تماما مثلما حدث في مصر”.

ووفقاً للكاتب فإن هذا التصعيد العسكري بليبيا “يهدف لعرقلة التوصل لتوافق محتمل، ويسلط الضوء على الدور “التخريبي” للثنائي المتمثل في [السعودية] والإمارات الذي يمهد الطريق لتعزيز السلطوية وزعزعة استقرار العالم العربي”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك