الرئيسية - إقليمي - “نيويورك تايمز”: “السعودية” والإمارات يدعمون حميدتي للوصول الى السلطة
محمد حمدان حميدتي

“نيويورك تايمز”: “السعودية” والإمارات يدعمون حميدتي للوصول الى السلطة

مرآة الجزيرة

رصدت صحيفة “نيويورك تايمز” الدعم المالي والعسكري الذي يتلقاه الفريق أول محمد حمدان حميدتي، نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، من “السعودية” والإمارات.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أن المسؤولين السعوديين والإماراتيين مدّوا حميدتي بالمال والسلاح والنصائح على حميدتي بالرغم من كونه متهماً بارتكاب جرائم إبادة جماعية في دارفور، مؤكدة انتشار عربات مصفحة إماراتية الصنع في شوارع الخرطوم تتبع قوات الدعم السريع.

تصف “نيويورك تايمز”، الأوضاع في السودان، بعد فضّ الإعتصام، بالقول إن حميدتي يُعتبر الرجل الأقوى في السودان الآن، رغم رئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان للمجلس العسكري.

وتتابع الحديث، بالإشارة إلى أن طائرات شحن سعودية وإماراتية أنزلت معدات وشحنات أسلحة في مطار الخرطوم وفق طيار سوداني سابق، كما نقلت الصحيفة عن مصادر طبية سودانية، أنباء عن تعرُّض عدد من النساء لاعتداءات جنسية خلال فض اعتصام الخرطوم.

كلام الصحيفة يتوافق مع تقرير للكاتب “ديفيد لينش” نشرته مجلة “ديلي بيست” الأمريكية، التي أكدت أن “السعودية” تدعم حميدتي للقفز إلى السلطة في السودان بعِلم أمريكا وموافقتها، رغم أنه كان أحد القادة المسؤولين عن الإبادة الجماعية في دارفور.

وأكدت المجلة أن “القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم كوتسيس أعرب خلال اجتماع لمراقبي السودان في العاصمة الأمريكية، مؤخراً، عن تعاطفه مع المجلس العسكري الانتقالي بالخرطوم، وقال إن على أمريكا أن تتماشى مع مصالح السعودية ومصر والإمارات”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك