الرئيسية - الأخبار - “بلومبيرغ”: “السعودية” أكبر الدائنين للخزانة الأمريكية

“بلومبيرغ”: “السعودية” أكبر الدائنين للخزانة الأمريكية

مرآة الجزيرة

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الدولية للأنباء، أن السعودية احتلت رأس قائمة الدول الأجنبية الدائنة للولايات المتحدة، مبينةً أنها ضاعفت شراءها لسندات الخزانة الأمريكية، منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً للبلاد، أواخر 2016.

الوكالة وفي تقريرٍ  لها أعدّته بناءً على بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت أن مشتريات “السعودية” لسندات الخزانة ارتفع من 97 مليار دولار حتى نهاية أكتوبر 2016 (قبل شهر من انتخاب ترامب)، إلى 177 مليار دولار حتى أبريل 2019.

وبذلك، أصبحت “السعودية” وفق الوكالة المتخصصة بالشؤون الإقتصادية أكبر الدائنين الأجانب للولايات المتحدة بين 12 دولة أبرزها الصين واليابان وبريطانيا.

وأشارت “بلومبيرغ” إلى أن ذلك يتزامن مع تغاضي ترامب عن أي دليل “يورط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مقتل الصحفي جمال خاشقجي”.

الجدير ذكره، أن الخزانة تعد من إحدى أدوات الدين قصيرة الأجل، تصدر من قبل حكومة ما لغرض الاقتراض، برافقها تعهّد من الحكومة بدفع مبلغ معين في تاريخ استحقاق، وتصدر بفترات استحقاق بين 3 أشهر، و6 أشهر، و12 شهراً.

يُشار إلى أن هذه الإستثمارات في أدوات الدين الأمريكي، تضاف إلى جانب مليارات الدولارات التي تنفقها سلطات الرياض على مشتريات السلاح الأمريكية لمواصلة الحرب المفروضة على الشعب اليمني دون تحقيق أي تقدم يُذكر في مسار الحرب.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك